المرفق العام -التعريف والمباديء والنشأة

admin law top001
0
(0)

عرِّف المرفق العام ومبادئه موضحاَ نشأة المرفق العام وكيفية إلغائه
العناصر:
أولاَ: -تعريف المرفق العام ومبادئه                       ثانياَ: -نشأة المرفق العام وكيفية إلغائه.

 
 
 
عرِّف المرفق العام ومبادئه موضحاَ نشأة المرفق العام وكيفية إلغائه

 

البيان: –

معايير تقسيم المرافق العامة:

 لابد لنا أن نقدم هذا البيان بإيجاز عنها وقد استقر الفقه والقضاء على تقسيم المرافق العامة الى ثلاثة معايير لتقسيمها، فهي تقسّم بناء على اختلاف موضوع نشاط المرفق العام، أو بناء على اختلاف السلطة التي تنشؤه، أو بناء على اختلاف دائرة نشاط المرفق.

أولاَ: -تعريف المرفق العام ومبادئه وهي سبعة مباديء.

المرفق العام هو كل مشروع يعمل بانتظام واطراد بقصد تحقيق المنفعة العامة وقد يدار المرفق العام بطريقتين أُولاهما: الإدارة المباشرة، وثانيهما: الإدارة غير المباشرة على النحو الآتي: –
الطريقة الأولى (الإدارة المباشرة): يدار المرفق العام بواسطة الدولة مباشرة فتستخدم أموالها الخاصة وموظفيها وامتيازات السلطة العامة بسبب ان الافراد يحجمون عن مثل هذه المشاريع لأنها لا تحقق ربحاَ او لكثرة نفقاتها.
الطريقة الثانية (الإدارة غير المباشرة): حالة أن تعهد الدولة بالمرفق العام الى أحد الأفراد أو الشركات تحت اشراف الدولة لإدارته.

 

ومن هنا نخرج بمباديء سبعة للمرافق العامة هي المباديء الآتية: –

مباديء سبعة للمرافق العامة

1- عدم احتكار أداء الخدمات العامة:

ذلك أن أداء الخدمات العامة ليس حكرا على الإدارة فالأفراد قد يقومون بتحقيق منفعة عامة عن طريق المؤسسات الخاصة ذات النفع العام وهي مؤسسات تشبه الى حد كبير المرافق العامة.

2- ليس كل ما تُنشؤه الدولة يعدُّ مرفقاَ عاماَ:

ذلك أن كل مشروع تُنشِؤُه الدولة ليس بلازمِ ان يكون مرفقا عاما لأنه أمر يتوقف على إرادة المشرع الصريحة (أي البرلمان).

3- عدم ضرورة إدارة الدولة للمرافق العامة بنفسها:

ذلك انه ليس من الضروري ان تتم إدارة المرافق العام بأسلوب السلطة العامة وامتيازات الإدارة لأن تطبيق أساليب السلطة العامة يهدمها ويضرّ بنوع خدماتها ويعقد إجراءات الانتفاع بهذه الخدمات وخير مثال على ذلك المرافق العامة الاقتصادية.

4- اطراد وانتظام خدمات المرافق العامة:

علمنا فيما سبق ان المرفق العام هو كل مشروع يسير باطراد وانتظام لأن الخدمات التي يؤديها للأفراد خدمات ضرورية وأساسية يتوقف عليها –الى حد كبير-تنظيم أحوال معيشتهم حتى اننا لنلاحظ مدى الارتباك الناجم عن تعطيل مرفق توريد المياه أو الكهرباء ولو لوقت قصير. لهذا فهو أهم مباديء المرفق العام حتى أن المشرّع العقابي غلّظ العقوبة على ما يمس هذا المبدأ لجسامة الخطر الناجم عن تعطيل المرافق العامة.

مباديء سبعة للمرافق العامة

5- المساواة بين الأفراد في الانتفاع بخدمات المرافق العامة:

وفقا لهذا المبدأ، يجب تحقيق المساواة بين الأفراد في الانتفاع بالخدمات التي يؤديها المرافق العام ولا يخل بمبدأ المساواة أن يشترط المرفق العام شروطاَ عامةَ يجب توافرها في كل من يريد الاستفادة من خدمات المرفق كتحديد رسوم معينة أو مؤهل علمي لمن يريد الالتحاق كموظف بالمرفق العام.

6- غاية المرافق العامة هي المنفعة العامة وليس الربح:

بمعنى أنه عندما تقرر الإدارة انشاء او إدارة مرفق عام فهي لا تنشؤه او تديره بقصد تحقيق ربح ، بل تقصد الوفاء بمنفعة عامة ، فإذا كان هناك رسوم أحياناَ فإن ذلك يكون بقصد المشاركة الجزئية في رفع العبء بعض الشيء عن الميزانية العامة.

7- حق السلطة العامة في التدخل لتعديل قواعد سير المرفق العام بشرط الصالح العام:

ومعنى ذلك أن للسلطة العامة حق التدخل في أي وقت لتعدل قواعد سير المرفق العام دون ان يؤثر ذلك على اعتبارات الصالح العام.

ثانياَ: -نشأة المرفق العام وكيفية إلغائه.

إنشاء المرافق العامة: –

إنشاء المرافق العامة القومية(الوطنية) يكون من اختصاص البرلمان أي أنه ينشا بقانون وأحيانا يخوّل القانون لهيئة إدارية معينة سلطة إنشاء مرافق عامة وهذا ما يتم في نطاق المرافق العامة الإقليمية والمحلية فتدخل الإدارة في مجالات معينة لإدارة مرافق عامة وهي تقيد بذلك حرية الافراد في هذا المجال لأنها تملك من الوسائل والامتيازات ما لا يملكه الأفراد وبالتالي لابد أن يكون إنشاء المرفق العام بقانون ولأن انشاءه يستوجب نفقات ومصروفات معينة فالبرلمان هو صاحب سلطة إقرار الميزانية العامة.

إلغاء المرافق العامة: –

أما الغاء المرفق العام فالمتفق عليه أن الغاء المرفق يجب ان يتم بنفس الأداة التي استخدمت في انشائه وأن الغاء المرفق العام من الأمور المتروكة لتقدير السلطة الإدارية وتتمتع في ذلك بسلطة تقديرية تباشرها وفقاَ لظروفها وامكانياتها.

 

التالي:أنواع المرافق العامة

أنواع المرافق العامة
 

 

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

Tell us how we can improve this post?