عدم الاجابة أو الرد على الدفاع المكتوب-إخلال بالدفاع

مذكرة دفاع
0
(0)

مذكرة الدفاع في القضايا الجنائية:

ماهيتها: هي الدفاع المكتوب في مذكرة  وهي جزء متمم من الدفاع الشفوي ،او بديل عن الدفاع الشفوي إذا لم يبدى هذا الدفاع الشفوي بالجلسة.

محتواها: تتضمن المذكرة أوجه الدفاع وطلبات التحقيق المنتجة في الدعوى والمتعلقة بها وعلى سبيل المثال سماع شهود

واجب المحكمة: يتعين على المحكمة ان تجيب المتهم إلى دفاعه وطلبات التحقيق ،وإذا رأت الالتفات عن دفاعه وطلباته ترد عليه بما يدفع هذا الدفاع وطلباته المكتوبة بمذكرته .

جزاء مخالفة ذلك: إذا لم تجب المتهم لطلباته او لم ترد عليها إذا التفتت عنها يكون ذلك إخلالا بحق الدفاع وهو من موجبات إلغاء الحكم (نقضه)

تطبيقات ذلك:

من المقرر أن الدفاع المكتوب فى مذكرة مصرح بها هو تتمة للدفاع الشفوى المبدى بجلسة المرافعة ، أو هو بديل عنه إن لم يكن قد أبدى فيها . و من ثم يكون للمتهم أن يضمنها ما يشاء من أوجه الدفاع ، بل إن له – إذا لم يسبقها إستبقاء دفاعه الشفوى – أن يضمنها ما يعن له من طلبات التحقيق المنتجة فى الدعوى و المتعلقة بها ، و لما كان طلب الطاعنين سماع شهود الإثبات هو من هذا القبيل ، و كان الحكم المطعون فيه قد قضى بتأييد الحكم المستأنف أخذاً بأسبابه دون أن يعرض لما أبداه الطاعنان من طلب سماع الشهود ، فقد كان متعيناً على محكمة الموضوع أن تجيبه أو ترد عليه بما يدفعه إن هى رأت الإلتفات عنه ، أما و قد أمسكت عن ذلك فإنها تكون قد أخلت بحق الدفاع .

الطعن رقم  1753     لسنة 35  مكتب فنى 17  صفحة رقم   185بتاريخ 22-02-1966

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

Tell us how we can improve this post?