الحيازة في القانون المدني

right head wordpress 10
0
(0)

Possession

حيازة الشيء عبارة عن وضع اليد على شيء معين وضعا ماديا مقرونا بنية التملك وتسمى بالفرنسية Possession ، كما يقال على الحيازة أيضا انها، استيلاء occupation فعلى ، ومركز قانوني . بمعنى ان الحيازة مثلما هي استيلاء يقع على شيء، إنما هي أيضا مركز قانوني. وقد عرفت الحيازة أيضا بأنها ، انتفاع الانسان بشيء أو بحق على هذا الشيء ، انتفاعا فعليا ظاهرا فيه باعتباره مالك الشيء أو صاحب الحق عليه.

من هو الحائز Le POSSESSEUR :

هو ذلك الشخص الذي يسيطر سيطرة فعلية على شيء يجوز التعامل فيه أو يستعمل بالفعل حقا من الحقوق وذلك بشرط ألا تكون هذه السيطرة أو ذلك الاستعمال على سبيل الرخصة أو التسامح بل تكون بقصد التملك أو اكتساب الحق.

وعرف الأستاذ De La Morandiere الحائز بأنه هو الذي يزاول على الشيء و باختياره حقوق المالك أو صاحب الشيء.

Le possesseur d’une chose est celui qui exerce volontairement sur la chose les prérogatives d’un propriétaire (ou d’un titulaire du droit).

Possession of things Ep1
اضغط يمين الفارة للحفظ

⇩⇩⇩⇩ اضغط  يمين الفارة للتحميل 

مفاتيح و دلالات

  • تعريفات الحيازة
    • ١.١ تعريفات الفقه المصري
    • ١.٢ تعريفات الفقه الفرنسي
      • ١.٢.١ تعريف بلانيول
      • ١.٢.٢ تعريف ريبير
      • ١.٢.٣ تعريف دي لامور انديير
    • ١.٣ الفقه الروماني
  • ٢ أهمية الحيازة وخصائصها
  • ٣ من الحائز؟
  • ٤ محل الحيازة
  • ٥ أركان الحيازة
  • ٦ اضطراب الحيازة وعيوبها
    • ٦.١ الانقطاع
    • ٦.٢ الاكراه
    • ٦.٣ الخفاء
    • ٦.٤ الغموض
    • ٦.٥ أعمال التسامح
  • ٧ بعض أنواع الحيازة
  • ٨ انتقال الحيازة وانقضاؤهاأو زوالها
  • ٩ الاختصاص والاثبات
  • ١٠ دعاوى الحيازة

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

Tell us how we can improve this post?

20 thoughts on “الحيازة في القانون المدني

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    اشترينا مساحة 18 قيارط بعقد بيع عرفى مؤرخ 10 / 8 / 1999 … وقمنا بعمل الحيازة بالجمعية الزراعية بالطريق الرضائى .. . يعنى بدون رفع دعوى نقل حيازة .. لبائع جاء الى الجمعية الزراعية وتنازل وتم معاينة المساحة المذكورة من قبل الجمعية الزراعية … بناءا على القرار الوزارى رقم 59 لسنة 1985 المادة 18 .. وتمارفاق محضر المعاينة وتم عمل الحيازة …. وقد تملكنا قطعة الارض المذكورة منذ ذلك الحين دون منازعة من احد ….
    فى هذا العام 2014 تم ايقاف الحيازة الخاصة بنا مؤقتا … وذلك بسبب ان البائع الذى باع لنا قطعة الارض المذكورة عاليه .. قد رفع دعوى تزوير اصلية على اخوته على عقد القسمة المبرم بينه وبين اخوته وادعى ان اخوته قد قاموا بتزوير الورقة الثالثة من عقد القسمة الخاص بهم المكون من ثلاث ورقات والتى توضح نصيب البائع لنا … وقد حكمت المحكمة المدنية باعتبار الورقة الثالثة هذه فى عقد القسمة المكون من ثلاث ورقات المبرم بين البائع لنا وبين اخوته غير موجوده …
    وحيث ان البائع كان مختصما للجمعية الزراعية فى تلك الدعوى .. قامت الجمعية الزراعية بوقف الحيازة الخاصة بناءا على الحكم الصادر فى دعوى التزوير اذا ان اعتبار الورقة الثالثة من عقد القسمة الخاص بالبائع لنا واخوته غير موجودة .. فانه قد اصبح نصيب البائع لنا غير واضح وبناءا عليه قد اختل شرط من شروط الحيازة الخاصة بنا مما اوجب وقفها …..
    المطلوب
    ما هو الاجراء السريع الذى اقوم به كى اعيد تفعيل حيازتنا واعيد استردادها .. علما بان البائع لا ينازعنا فى الملكية .. ونضع يدنا على هذه الارض منذ اكثر من 15 عاما ..

    1. سلام الله عليك استاذ على المحامي: نقترح عليك :
      -منع تعرض (على اساس التعرض القانوني)والزام الجمعية الزراعية برفع وقف الحيازة من السجلات بما يترتب عليه من استمرار تقديم مستلزمات الانتاج الزراعية.. الخصوم هم التدرج الاداري من الاعلى حتى مدير الجمعية للجهة الزراعية مع مراعاة اختصام كل مختص اداريا بالحيازة …يضاف اليه البائع واضافة بيان واستناد قانوني لعدم نفاذ ماحصل بخصوص العلاقة بين البائع والقسمة لتوافر حيازة تزيد على خمس عشر عاما هادئة مستقرة بلا منازع للمدة مع الاهتمام بالتواريخ والمدد … اكتب العريضة بذات الشرح الذي كتبته انت سلفا مع اضافة التفاصيل الدقيقة مع تقسيمه على عنصرين :1-منع التعرض القانوني…

      2- عدم نفاذ الحكم وعدم الاعتداد به لأن حجية الاحكام بين الخصوم وحدهم وانت لم تختصم وبالتالي لا حجية للحكم تجاهك… قضت محكمة النقض بأنه:
      من المقرر – فى قضاء هذه المحكمة ـ أن القانون يحمى واضع اليد من كل تعرض له يستوى في ذلك أن يكون التعرض إعتداء محضا من المتعرض أو بناء على حكم لم يكن واضع اليد خصما فيه ، وأن الأحكام لا حجية لها إلا فيما ثار بين الخصوم من نزاع وفصلت فيه المحكمة بصفة صريحة أو ضمنية ، أما ما لم تنظر فيه المحكمة بالفعل فلا يمكن أن يكون موضوعا لحكم يحوز قوة الأمر المقضي (
      م 101 إثبات – م 961 مدنى
      ( الطعن رقم 1371 لسنة 57 ق جلسة 1991/12/17 س 42 ع 2 ص 1879 قاعدة295 )

      اكتب الصحيفة وعند انتهاءك
      وارسلها لو اردت مراجعتها معنا قبل رفعها

  2. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله لو سمحت انا قمت بالتعدى على قطعة ارض ملك السكة الحديد منذ اكثر من عام وتم تحصيل ايصالات اشغال مقابل التعدى الذى قمت به من تاريخ التعدى الى الان وقمت بتقديم طلب تقنين وضع وانا الان اسعى فى ذلك الامر مع هيئة السكة الحديد ولكن السؤال هو انه يوجد اشخاص يقومون باعتراض طريقى اثناء تواجدى بالارض فما هو موقفى القانونى اذا نشأت بينى وبينهم نزاع او مشاجرات هل ايصالات الاشغال التى اقوم بسدادها سند مادى على حسن موقفى وهل فى هذه الحالة اكون مجنى عليه

    1. التعدي عليك من الغير يخضع لقانون العقوبات باعتبارك واضع اليد وحائز بصرف النظر عن انك تستولي على ملك الدولة فالدولة هي من يحق لها اخلاءك وليس اي شخص وهذا الاخلاء يتم بالقانون وليس بالقوة لمجرد السلطة ياحبذا لو كنت عامل مشروع اواي شيء رسمي اخر على الارض ومعك ورق رسمي بخصوصه رخصة اي شيء …. مشكلتك الحقيقية هي السكة الحديد وليس الغير .

التعليقات أُغلقت.