مصطلحات تجارية بحرية

صوت القوانين شروح
0
(0)

مجموعة من تعاريف المصطلحات التجارية البحرية :- Marine Clauses


1- بوليصة الشحن البحرية Bill Of Lading B/l

أهم مستند متداول في التجارة الدولية وله ثلاث وظائف هي :
أ – يعتبر إيصالا بالبضاعة الموضحة فيه يحرره الناقل أو وكيله للشاحن ويعتبر في الوقت نفسه وعدا بتسليم البضاعة بعد انتهاء الرحلة البحرية إلي المستلم المخول له الحق باستلامها .
ب- يعتبر حجة بما ورد فيه من شروط وبنود العقد المبرم بين الناقل والشاحن وفي حالة تظهيره لصالح مشتري للبضاعة فإن عقدا جديدا ينشأ بين الناقل والمظهر إليه بنفس الشروط والبنود ويعتبر هذا المستند وثيقة بما جاء فيه من أوصاف البضاعة الموضحة به .
جـ- يعتبر سندا لملكية البضاعة و في حالة ما إذا كان صادرا لأمر شخص أخر أي قابلا للتداول فيجوز تحويل ملكية البضاعة بمجرد تظهير وتسليم سندات الشحن الأصلية للمظهر إليه .
وفي حالة صدور سند شحن باسم معين دون كلمة ( لحامله ) فلا يجوز تحويله لشخص أخر

2- مجموعة سندات الشحن Full Sets Of Bills Of Lading

تتكون المجموعة الكاملة من سندات الشحن عادة من ثلاثة أصول وعدة صور حسب العدد المطلوب وتكون الأصول معتمدة بما يفيد أنها أصول ويجب أن تحول جميع سندات الشحن الصادرة( لحامله) إلي المستفيد ( حسب العدد المدون بسند الشحن ) ويكتفي بتقديم أصل واحد فقط إلي الوكيل الملاحي بميناء الوصول لاستلام البضاعة

3- مشارطة الإيجار Charter Party C/p

عقد مبرم بين الشاحن أو وكيله بصفته مستأجر وبين مالك السفينة باعتباره مؤجرا لنقل بضائع معينة لسفريه واحدة أو عدة سفريات أو لفترة من الزمن بواسطتها .

النقاط الرئيسية لمشارطة الإيجار .

أسماء الأطراف المتعاقدة ( الملاك والمستأجرين/اسم السفينة / حمولتها/موقعها/درجتها/عدد أيام السماح المتفق عليها / مكان الشحن/ مواصفات وكمية البضاعة المراد شحنها / ميناء الوصول/مكان أو أماكن التفريغ/ قيمة النولون/ العملة وطريقة الدفع / كمية البضائع الواجب شحنها أو تفريغها في اليوم الواحد ( أو عدد الأيام المتفق عليها ) / قيمة غرامة التأخير وكسب الوقت( إذا وجد ) / تاريخ الإلغاء / العمولة وشروط الحماية / توقيع الأطراف المتعاقدين أو توقيع الوكلاء المفوضين أو توقيع واحد منهم متفق عليه من الأطراف المتعاقدة .

4- النولون Freight

يمثل مبلغ معين يدفعه حائز البضاعة بالمكان والميعاد المحددين وطبقا لعقود المشارطه إلي مالك السفينة نظير التزامه بنقل البضاعة وتسليمها بحالتها بميناء الوصول .

5- النولون الضائع Dead Freight

إذا قدم مستأجر السفينة أو حاجز الفراغ عليها كمية من البضائع أقل من المتفق عليه فأنه يلتزم بدفع مبلغ النولون المتفق عليه بالكامل ويطلق علي قيمة النولون المدفوع عن بضائع لم يتم شحنها في هذه الحالة عبارة النولون الضائع .

6- غرامة التأخير Demur rage

عبارة عن تعويض يستحق لمالك السفينة إذا تسبب المستأجرون في تأخير السفينة عن الميعاد المتفق عليه بمشارطه الإيجار لإتمام شحن السفينة أو تفريغها .

7- بضائع السطح Deck Cargo

هي البضائع التي تشحن علي سطح السفينة ( On Deck ) لطبيعتها أو لدواعي الأمن تستلزم دائما موافقة الشاحنين .

8- عدم انتظار السفينة للرسو Free Of Turn

يقصد بهذا الاصطلاح عدم انتظار السفينة لدورها في الرسو للقيام بالشحن أو التفريغ بل يبدا احتساب استعداد السفينة من وقت وصولها بعد تسليم ربانها إخطارا باستعداد السفينة للشحن أو التفريغ حسب مشارطه الإيجار .

9- شرط تجمد المياه Ice Clause

شرط يتعلق بالظروف الناشئة عن تجمد المياه يعطي الحرية لربان السفينة بعدم دخول ميناء الشحن أو مغادرته قبل إتمام عملية الشحن أو التفريغ إذا ترائي له أن سفينته ستتجمد داخله وفي هذه الحالة فعلي مستأجري السفينة أن يقرروا إما الانتظار حتى السماح بدخول السفينة مقابل دفع غرامة التأخير أو إصدار التعليمات بتوجيه السفينة إلي ميناء أخر لتفريغ الشحنة به فورا .

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

We are sorry that this post was not useful for you!

Let us improve this post!

Tell us how we can improve this post?